je voudrais une reponse de lexamen blanc 2004 du lycée youssef ibn tachfine de phlosophie. j'ai touvé lexamen dans ce site , jai repondu a la premiere question et je veux voir une reponse a ca et merci.
il est la :
http://arabmaths.site.voila.fr/index.htmlثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية خريبكة الامتحان التجريبي الموحد2004
السؤال الأول : "هناك على الأقل كائن يسبق الوجود لديه الماهية، كائن يوجد قبل أن يكون بالإمكان تعريفه بهذا المفهوم أو ذاك، هذا الكائن هو الإنسان(...)؛ لكن ما الذي نعنيه هنا بالقول : بأن الوجود سابق على الماهية ؟ . إن معنى ذلك هو أن الإنسان يوجد أولا، ويلاقي ذاته وينبثق في العالم، ثم يتحدد بعد ذلك. فإن لم يكن الإنسان رفق ما تتصوره الوجودية، قابلا للتحديد (أو التعريف) فذلك لكونه في البداية عبارة عن لاشيء. إنه لن يكون إلا فيما بعد، ولن يكون إلا وفق ما سيصنع به نفسه. ولذا فلا وجود "لشخصية" إنسانية (...) إن الإنسان موجود فحسب، لاكما يتصور ذاته فقط، بل أيضا كما يريد أن يكون، وكما يتصور ذاته بعد الوجود، وكما يريد أن يكون بعد هذه الوثبة تجاه الوجود.
إنه ليس شيئا آخر، غير ما يصنعه بذاته (...) إن الإنسان يوجد أولا، أي بكيفية ذاتية (...) ولا شيء يكون في وجوده سابقا على هذا المشروع".
حلل النص وناقشه مبرزا مدى صحة الاعتقاد في أن شخصية الإنسان، قبل الالتقاء بالغير وقبل الاتصال بالمجموعة، لا تعدو أن تكون مجرد إمكانات واهية، لأن كل تكيف يفترض وجود وسط ما. وبناء عليه بين هل يبقى هناك مجال لإقرار قدرة الشخص تجاوز كل إكراه داخلي أو خارجي وبناء شخصيته.
و شكرا